SNRD
أخبار عاجلة
  • الإبداع والابتكار نهج «إقامة الشارقة»
  • إقامة الشارقة تحتفل باليوم العالمي للعمال
  • "إقامة الشارقة" تحتفل بـ "يوم السعادة"

"الاقتصاد" تنجز العقد الموحد لاستقدام الخدم

02 مارس 2014
 
جريدة الخليج
 
انتهت وزارة الاقتصاد من إعداد العقد الموحد لاستقدام الخدم والذي يطرح للمرة الأولى بالدولة متضمنا ضمانات والتزامات واضحة للأطراف المهنية بما فيها المكاتب العاملة في مجال استقدام تلك الفئة من العمالة . 
وأفادت الوزارة أن العقد الجديد سوف يبحث ضمن الاجتماع الأول اللجنة العليا لحماية المستهلك في اجتماعها الأول للعام 2014 والمقرر انعقاده في السادس والعشرين من مارس الجاري . 
وتم إعداد العقد من خلال لجنة مشتركة بين الصحة والداخلية ووزارة الاقتصاد والعمل والدوائر الاقتصادية بناء على توصية من اللجنة العليا في اجتماعها الثالث في العام الماضي حيث يشابه عقد الخدم الجديد العقد الموحد للإلكترونيات من حيث حقوق المستهلكين . 
وكانت وزارة الاقتصاد أعدت دراسة ميدانية حول قطاع الخدم بالدولة والمشاكل التي تواجه العملاء بناء على شكاوى المستهلكين من مكاتب الخدم في عدد من الجوانب التنظيمية .
وأضافت أن جدول أعمال اللجنة العليا أيضا يتضمن استعراض تقرير مركز اتصال حماية المستهلك بشأن الشكاوى الواردة إليه حتى نهاية الشهر الماضي، وبلغ إجمالي الشكاوى التي تلقتها "الاقتصاد" في يناير الماضي 1228 شكوى، كما تتناول اللجنة طلبات موردين بزيادة الأسعار والاطلاع على دراسات الوزارة حول هذه الطلبات ومدى صحة الأسباب الواردة في طلبات الزيادة .
كما تستعرض اللجنة تقرير عمليات الاسترداد والذي تضمن سحب 125 سلعة تم استردادها خلال ،2013 والتي تضمنت سلعا متنوعة مابين سيارات ولعب الأطفال ومستحضرات التجميل والأدوية وأجهزة كهربائية ودراجات وإطارات، وضمت أنواع السيارات موديلات مختلفة من لكزس وهوندا وجيب ورنجروفر وهيونداي وفورد .
واختصت 70% من عمليات الاسترداد اختصت بحملات الصيانة وتم تصنيفها تحت عنوان "حملات الصيانة والخدمة"، التي تلزم الوكيل بإجراء الصيانة على السيارات، مثل حملات الصيانة ذات التأثير البسيط لأعطال بسيطة، أو الصيانة التي تحدث لأسباب تتعلق بعدم توافق ظروف المناخ .
وكذلك حملات الاسترداد الخاصة بالأعطال ومنها الاسترداد العادي، التي تتضمن استدعاء السيارات لأسباب من الممكن أن تؤدي إلى أعطال لا تمس الأمن والسلامة، مثل تسرب الزيت أو المياه أو مكيف الهواء، أو حملات الاسترداد الآمن لوجود خلل في اشتراطات السلامة . 
بينما اختصت منتجات الأطفال ب8% من عمليات الاستراد، وحوالي 10% حصة مستحضرات التجميل وتوزعت النسبة الباقية بين سلع استهلاكية والكترونيات، وبحسب التقرير، خلت الأسواق المحلية من سلع تم سحبها عبر موقع الاسترداد الكندي منها لعب أطفال وحاملات يد وعدد من الأجهزة والمنتجات الطبية والأدوية ومستحضرات تفتيح البشرة والمكملات الغذائية . 
أخر تحديث: 02/03/2014