SNRD
أخبار عاجلة
  • "الإقامة وشؤون الأجانب" بالشارقة ترفع علم الإمارات شامخاً
  • «الإقامة» تقلص زمن تخليص المعاملات إلى 45 ثانية فقط
  • ولي عهد الشارقة يشهد انطلاق فعاليات مؤتمر التعليم والمستقبل

ورشة العمل الإقليمية تؤكد أهمية تعزيز الانتقال الداخلي للعمالة

24 ابريل 2014
جريدة البيان
 
أكدت ورشة العمل الإقليمية حول سياسات استقدام العمالة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، أهمية تعزيز مرونة الانتقال الداخلي في سوق العمل ومنح الأولوية في شغل الوظائف للعمالة الموجودة في سوق العمل المحلي.

جاء ذلك في ختام اعمال الورشة امس بحضور معالي صقر غباش وزير العمل وعقيل الجاسم مدير عام مكتب المجلس التنفيذي لوزراء العمل بدول التعاون وعدد من كبار المسؤولين في وزارات العمل بدول المجلس والخبراء الدوليين، والتي استمرت لمدة يومين بفندق الجميرا ابراج الاتحاد بأبوظبي.

وأوصت الورشة بضرورة تكامل أي سياسة استقدام مع استراتيجيات وسياسات تشغيل العمالة الوطنية التي تركز على ايجاد فرص عمل مستدامة لمواطني دول المجلس خاصة في القطاعات الاستراتيجية ومتطلبات الانتقال إلى اقتصاد المعرفة القائم على استقطاب العمالة الماهرة ذات الإنتاجية العالية وفي القطاعات الاقتصادية ذات القيمة المضافة.

ودعت إلى الحد من ظاهرة العمالة غير الشرعية في اسواق العمل الخليجية والى تقليل الاعتماد تدريجيا على العمالة الأجنبية بدول التعاون خاصة في القطاعات الاستراتيجية.

اجتماع

ومن جهة أخرى، ترأس معالي صقر غباش وزير العمل امس اجتماع فريق عمل سياسات استقدام العمالة والذي تشكل بموجب قرار صادر عن مجلس وزراء العمل بدول مجلس التعاون في العام 2011.

وثمن معاليه خلال الاجتماع جهود المشاركين في "ورشة العمل الإقليمية حول سياسات استقدام العمالة" وما شهدته من تبادل للأفكار ولمناقشات حول اوراق العمل المقدمة والتي تم استعراضها خلال الورشة.

وبحث الاجتماع ما تمخضت عنه الورشة وآليات التنسيق والخطط المستقبلية في ضوء ملاحظات دول مجلس التعاون ومرئياتها حول سياسات استقدام العمالة.

وكانت الورشة التي نظمتها وزارة العمل بالتعاون مع صندوق النقد العربي والبنك الدولي قد شهدت امس عقد جلستي عمل استعرضت الاولى منهما اوراق عمل قدمها الخبراء الدوليون حول تعزيز انتقال العمالة الوافدة في اسواق العمل وتحسين الإنتاجية وكيفية اجراء الاختبارات لفرز المهارات المطلوبة للعمالة.

وناقشت جلسة العمل الثانية مقترحات حول تنسيق سياسات استقدام واستقطاب العمالة الوافدة في دول مجلس التعاون الخليجي العربية.

وتم خلال الورشة التي شهدت عقد ست جلسات عمل على مدار يومين مناقشة المفاهيم الأساسية والأدوات المتعلقة بسياسات وإدارة استقدام العمالة وكذلك طرح تجارب الدول في ما يتعلق بتدفقات العمالة الوافدة اضافة إلى السياسات الجديدة المطبقة في دول مجلس التعاون الخليجي.
أخر تحديث: 24/04/2014