SNRD
أخبار عاجلة
  • 52 ثانية لإنهاء مُعاملة تجديد الإقامة وفق المنظومة الحديثة
  • «إقامة الشارقة» تكرم عدداً من موظفي جوازات المنافذ
  • الخدمات الذكية لـ «الجنسية والإقامة» تشهد تفاعلاً كبيراً

إعفاء المواطنين المسنّين من شرط الدخل لكفالة الخادم والسائق الخاص

29 سبتمبر 2014
الامارا ت اليوم
 
أعفى قرار سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رقم 377 لسنة 2014، الذي صدر أخيراً، بشأن تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون دخول وإقامة الأجانب، المواطنين المسنين من شرط الدخل لإصدار إذن دخول لفئة العمالة المساعدة في مهنتي الخادم والسائق الخاص.
ونص القرار بشأن إصدار إذن دخول لفئة العمالة المساعدة للعمل لدى مواطن أو مواطني مجلس التعاون الخليجي، بالنسبة لمهنة «خادم»، أن يكون الكفيل من مواطني الدولة أو مواطني دول المجلس المقيمين مع أسرهم في الدولة، وأن يكون الكفيل رب الأسرة، ولا يقل دخله الشهري عن 5000 درهم، ويستثنى من ذلك الكفيل المواطن المسن أو المواطنة المسنة، أو المطلقة، أو الأرملة، كما لا يشترط تقديم ضمان مالي لفتح ملف كفالة.
واشترط القرار لمهنة «سائق خاص»، أن يكون الكفيل من مواطني الدولة أو من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي المقيمين مع أسرهم في الدولة، ألا يقل دخل الكفيل عن 7000 درهم شهرياً، ويستثنى من ذلك المواطنون المسنون، وأن يملك الكفيل أكثر من سيارة، ويستثنى من ذلك المواطنون المسنون، أو غير الحاصلين على رخصة قيادة، أو من تستدعي ظروفهم الصحية عدم قيادة سيارة، بموجب تقرير طبي مصدق من قبل اللجنة الطبية الخاصة.
في السياق ذاته، اشترط القرار لإصدار إذن دخول لفئة العمالة المساعدة للعمل لدى كفيل أجنبي، ألا يقل الراتب الشهري للكفيل عن 6000 درهم، وألا يرتبط الكفيل أو المكفول بعلاقة أسرية، وأن يكون الكفيل مقيماً مع أسرته في الدولة.
وبالنسبة للمرأة الأجنبية العاملة في التخصصات الماهرة المهمة، كالطب والهندسة وسلك التدريس وما في حكمها، يسمح لها بأن تحل محل رب الأسرة للقيام بكفالة فئة العمالة المساعدة، وذلك عند توافر شروط الكفالة المطلوبة، ويصدر الوكيل المساعد لشؤون الجنسية والإقامة والمنافذ قائمة بالتخصصات الماهرة، بالتنسيق مع الجهات المختصة، وهي تقديم عقد إيجار مصدق حسب الأصول، وإحضار كشف حساب بنكي لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر. وفصل قرار تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون دخول وإقامة الأجانب، إصدار أذون دخول الفئات المساعدة الأخرى بالنسبة للمواطنين ومواطني دول مجلس التعاون، إذ اشترط بالنسبة لمهنة مشرف المزرعة، أن تكون المزرعة مملوكة لمقدم الطلب أو ممنوحة له من قبل جهة حكومية، ويتم تقدير العدد المطلوب من المشرفين الزراعيين من قبل دائرة الزراعة المعنية، وفق مساحة المزرعة وعدد المزارع المملوكة، ويشترط أن يكون الكفيل من المواطنين أو من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي.
وبالنسبة لمهنة مدرس خاص، أن يكون الكفيل من مواطني الدولة، وألا يقل دخل أسرة مقدم الطلب عن 20 ألف درهم شهرياً، وأن يكون المكفول حاصلاً على مؤهل جامعي.
وبالنسبة لمهنة ممرض خاص، أن يكون الكفيل من مواطني الدولة، وألا يقل دخل أسرة مقدم الطلب عن 20 ألف درهم، ويستثنى من ذلك من تستدعي حالته الصحية وجود ممرض، بموجب تقرير طبي موثق من اللجنة الطبية المختصة، وأن يكون المكفول حاصلاً على مؤهل علمي في مجال التمريض، ويثبت ذلك بموجب شهادة رسمية مصدقة من وزارة الصحة، أو دائرة الصحة، بحسب الأحوال.
وبالنسبة لمهنة طباخ، يشترط ألا يقل دخل الكفيل الشهري عن 5000 درهم شهرياً، وأن يكون الكفيل من مواطني الدولة أو من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي المقيمين مع أسرهم في الدولة.
وبالنسبة لمهنة مربية، أن يكون الكفيل من مواطني الدولة أو مواطني دول مجلس التعاون الخليجي المقيمين مع أسرهم في الدولة، أن يكون الكفيل رب الأسرة وله أطفال لا تزيد أعمارهم على 15 عاماً، وألا يقل دخل الكفيل عن 5000 درهم.
 
أخر تحديث: 29/09/2014