SNRD
أخبار عاجلة
  • رئيس الدولة يصدر مرسوماً بتشكيل مجلس إدارة «الاتحادية للهوية والجنسية»
  • مطارات دبي تستقبل 1557 حاجاً بالورود .. وبوابات ذكية في مطار الشارقة
  • «إقامة الشارقة» تستحضر مناقب الإماراتية

ملتقى شركاء الجنسية والإقامة في عجمان

17 ديسمبر 2014
جريدة البيان
 
نظمت وزارة الداخلية، ممثلة في الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في عجمان، الملتقى الثاني لشركاء قطاع الجنسية والإقامة والمنافذ صباح أمس الأول، في فندق كمبنسكي عجمان. وتم ضمن فعاليات الملتقى تكريم أبرز الشركاء الاستراتيجيين لقطاع الجنسية والإقامة والمنافذ.
 
وأكد اللواء الركن خليفة حارب الخييلي، الوكيل المساعد لقطاع الجنسية والإقامة والمنافذ بوزارة الداخلية، أن خدمات وزارة الداخلية التي تقدر ما نسبتها 25% من خدمات الحكومة الاتحادية، يستفيد منها جميع فئات المجتمع في الدولة، مشيراً إلى أن الوزارة تعمل جاهدة على تعزيز الشراكات مع الوزارات والهيئات الاتحادية والقطاع الخاص، تجسيداً لتوجيهات القيادة الشرطية، في الارتقاء بمفهوم خدمة المتعاملين.
 
وأضاف في كلمته التي ألقاها نيابة عنه اللواء محمد أحمد المري، مدير عام الإقامة وشؤون الأجانب بدبي، إن الشراكة تسهم في تحقيق الأهداف الاستراتيجية لوزارة الداخلية، ولها دور فاعل في تحقيق الأهداف الاستراتيجية لوزارة الداخلية محلياً وإقليمياً عالمياً.
 
حرص وتقدير
 
وأضاف إننا في قطاع الجنسية والإقامة والمنافذ نقدر الدور الفاعل والمتميز لشركائنا، ونحرص على التواصل المستمر معهم في سبيل تحقيق الأهداف الاستراتيجية لوزارة الداخلية، والرامية إلى تنفيذ رؤيتها في أن تكون دولة الإمارات العربية المتحدة إحدى أكثر دول العالم أمناً وسلامة، حيث إن شراكاتنا تتحقق بالتكامل والتناسق للخروج بأفضل سبل الأداء وتقديم الخدمات، من خلال الوقوف على أحدث أساليب ومعايير التميز المؤسسي، والمشاركات المعرفية عبر نقل الخبرات وتبادل الآراء والمقترحات.
 
وأشار إلى أن الملتقى الثاني لقطاع الجنسية والإقامة والمنافذ، سلط الضوء على أفضل الممارسات في مجال الشراكة، والنتائج التي أثمرت عنها تلك الشراكات وانعكاساتها على تطوير خدمات القطاع، من خلال رسم خارطة طريق لتعزيز خدمة المتعاملين المشتركين، بشكل يدعم تنفيذنا للخطة الاستراتيجية لوزارة الداخلية 2014-2016.
 
مشاركون وحضور
 
وشهد الملتقى العميد الدكتور عبد الله ساحوه، مدير الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بالشارقة، والعميد محمد عبدالله علوان مدير عام الإقامة وشؤون الأجانب في عجمان، والعميد سعيد راكان الراشدي مدير عام الجنسية، وعدد من المديرين العامين بقطاع الجنسية والإقامة وكبار الضباط بوزارة الداخلية، ومسؤولي الإدارات والقطاعات بالإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب.
 
أوراق ومناقشات
 
وناقش الملتقى العديد من أوراق العمل المتخصصة بقضايا ونماذج من الشراكات، واستعرض إبراهيم عبد الحق من وزارة الخارجية ورقة حول مشروع إنشاء مراكز خدمة التأشيرات لبعثات الدولة في الخارج؛ وقدم نبذة عن المشروع والمراحل التي يمر بها.
 
وفي الورقة الثانية تطرق العقيد الدكتور أحمد النومان من الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في عجمان إلى تجربة الإدارة العامة وشراكتها مع منطقة عجمان الحرة.
وبين أن كلاً من الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بعجمان وهيئة المنطقة الحرة تعملان على المشاركة الفعّالة في بناء مستقبل إمارة عجمان؛ وتقديم الدعم الأمني لاقتصاد الإمارة، ويتم حالياً تنفيذ فتح نظام فوري لخدمات الجنسية والإقامة والمنافذ ليكون متاحاً للمتعاملين المشتركين بين الجهتين لتقديم وأداء كل الخدمات على شبكة الإنترنت.
 
وفي الورقة الثالثة تطرق الملازم أحمد محمد آل علي من وزارة الداخلية، إلى تجربة الشراكة بين وزارة الداخلية ووزارة العمل فيما يخص الربط الإلكتروني، مشيراً إلى أعداد تصاريح العمل المحولة من وزارة العمل إلى بعض إدارات الجنسية بالدولة، لافتاً إلى مميزات هذا الربط الإلكتروني بين وزارة الداخلية والعمل، موضحاً أنها تعزز من سرعة إنجاز المعاملات وسهولة متابعة الإجراءات بالنسبة للعميل.
 
شراكة وتعاون
 
قدم النقيب عمران آل علي من الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي في الورقة الرابعة تجربة الشراكة والتعاون بين «إقامة دبي» وهيئة الصحة بدبي؛ مشيراً إلى النتائج الإيجابية من تفعيل الشراكة. 
أخر تحديث: 16/12/2014