SNRD
أخبار عاجلة
  • رئيس الدولة يصدر مرسوماً بتشكيل مجلس إدارة «الاتحادية للهوية والجنسية»
  • مطارات دبي تستقبل 1557 حاجاً بالورود .. وبوابات ذكية في مطار الشارقة
  • «إقامة الشارقة» تستحضر مناقب الإماراتية

محمد بن راشد: كلنا جنود في خدمة الإمارات ورفعتها

08 اكتوبر 2015

جريدة الخليج

 

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أن مراكز الخدمات الحكومية تستقبل سنوياً أكثر من 30 مليون مراجع وتنجز أكثر من 150 مليون معاملة، وأن الحكومة بدأت مرحلة جديدة بالانتهاء من تصنيف جميع مراكز الخدمة الحكومية وفق تصنيف النجوم الفندقي ليعرف جميع الزوار مستوى الخدمة المتوقع في تلك المراكز، وليعرف أيضا مقدمو الخدمة أين يقفون بالنسبة لغيرهم، لأن الشفافية مفتاح للتطوير ولأننا لا نجامل بعضنا في تقييم وتقديم خدماتنا.


وقال سموه: «دولة الإمارات اليوم هي الدولة الوحيدة عالمياً التي تصنف مراكز خدماتها بتصنيف النجوم الفندقي.. لأن مراجعي الحكومة هم ضيوفنا ويستحقون أفضل ما عندنا، والهدف من نظام تصنيف النجوم هو أن تتنافس جميع مقرات الحكومة في تقديم أفضل خدماتها لمراجعيها وأن يكون المراجعون أيضاً جزءاً من تطوير حكومتهم ومراكزها وخدماتها».


وأضاف سموه: «أطلقنا قبل عامين مرحلة جديدة للحكومة تنافس فيها القطاع الخاص في جودة خدماتها واليوم لدينا تصنيف نجوم معتمد دولياً ولدينا روح تنافسية جديدة في موظفينا ولدينا إصرار على الوصول لأفضل مستويات الرضا لدى مراجعينا».
جاء ذلك بمناسبة اعتماد سموه لنتائج تصنيف مراكز خدمة المتعاملين في الحكومة الاتحادية وزيارة سموه لمركز الخدمات التابع لهيئة الإمارات للهوية في منطقة البرشاء بدبي، وإزاحته الستار عن لوحة الخمس نجوم التي حصل عليها المركز وفق نتائج نظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات. وقد اعتمد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أمس نتائج تقييم جميع مراكز خدمة المتعاملين في الجهات الحكومية الاتحادية وفق نظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات والتي أحرزت فيها خمسة مراكز تصنيف 5 نجوم و44 مركزاً 4 نجوم و83 مركزاً 3 نجوم لتكتمل بذلك عملية تقييم جميع مراكز خدمة المتعاملين في الحكومة الاتحادية.


واطلع سموه بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وسمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني رئيس مجلس إدارة هيئة الإمارات للهوية والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية نائب رئيس مجلس إدارة هيئة الإمارات للهوية ومحمد عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء على عرض تقديمي من حصة بوحميد المدير التنفيذي لقطاع تطوير الخدمات الحكومية بمكتب رئاسة مجلس الوزراء تضمن شرحاً عن النظام وتفاصيل النتائج وآليات التقييم المعتمدة بالتعاون مع شركاء دوليين محايدين علاوة على الخطوات القادمة لتطبيق النظام في بعض الجهات الحكومية المحلية وعدد من مؤسسات القطاع الخاص.
واستمع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم إلى شرح من جاسم محمد الرئيسي مدير مركز البرشاء للهوية عن الخدمات التي يقدمها المركز والإجراءات التي تم اتخاذها لتحسين ورفع مستوى الخدمة خلال الفترة الماضية وذلك بحضور عهود الرومي مدير عام مكتب رئاسة مجلس الوزراء والدكتور سعيد الغفلي مدير عام هيئة الإمارات للهوية.


وشدد سموه على أهمية الدور الذي تقوم به مراكز الخدمات الحكومية وقال: «رسالتي إلى جميع فرق العمل في مراكز الخدمات الحكومية أن عملهم ليس وظيفة عادية.. بل هي خدمة غالية لأوطانهم.. ورفعة لسمعة بلدهم.. ومساهمة رئيسية في بناء مستقبل دولتهم.. وكلنا جنود في خدمة الإمارات ورفعتها مع اختلاف الميادين التي نعمل فيها والتوفيق دوماً من عند الله».


وأضاف سموه: «طموحنا دائماً أن تكون دولة الإمارات مصدرة لأفضل الممارسات العالمية، وتجربة تصنيف مراكز الخدمة الحكومية وفق نظام النجوم هي تجربة إماراتية بامتياز والأولى من نوعها على مستوى العالم ابتكرها ونفذها أبناؤنا.. وفي أقل من عامين أصبحت نموذجاً يحتذى داخل وخارج الدولة».

من حق المراجعين معرفة جودة الخدمة في مراكزنا
نائب رئيس الدولة: نظام تصنيف النجوم الأفضل دولياً

أشاد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، كون الإمارات هي الوحيدة عالميا التي تصنف مراكزها الحكومية، بتصنيف النجوم الخاص بالقطاع الفندقي، لأن من يزر مقرات الحكومة هو ضيفنا ويستحق الأفضل.


وقال سموه عبر «تويتر» أمس: سعدت بوضع لوحة تصنيف خمس نجوم على مدخل هيئة الهوية بالبرشاء كأفضل مركز حكومي في تقديم الخدمات ورضاء المتعاملين.


وأضاف: لدينا أكثر من 30 مليون مراجع و150 مليون معاملة سنوياً، عبر مراكز الخدمة وقمنا بتصنيفها جميعا لأن من حق المراجعين معرفة جودة الخدمة في مراكزنا.


وأشار سموه: أعلنا أمس نتائج تصنيف جميع المراكز على مستوى الدولة بكل شفافية.. كل التهنئة للمراكز المتفوقة.
وقال سموه: وعدنا الناس قبل عامين بأن تكون مراكزنا الحكومية كالقطاع الخاص واليوم نظام تصنيف النجوم هو الأفضل دولياً في هذا المجال.
وفي سياق متصل، تفاعل عدد كبير من المتابعين لموقع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي،رعاه الله، على «توتير»، مؤكدين أن توجيهات سموه الحكيمة أسهمت في الإنجازات المتوالية التي حققتها المراكز الحكومية في الآونة الأخيرة، لاسيما ما يتعلق بتقديم الخدمات للجمهور، وبات الأمر مشهوداً على كافة المستويات في مراكز الدولة الحكومية.
وقال عدد من المغردين، إن الدعم اللامحدود لسموه لقطاعات الدولة بكافة أنواعها، أسهمت في الارتقاء بالمراكز الحكومية، وباتت الخدمات فندقية في جميع مقراتها، مؤكدين أن نظرة سموه الثاقبة جعلت إنجازات الإمارات تتوالى، لترفع سقف النجاحات التي ترسخ مكانة الدولة بين دول العالم.

هنأ موظفي مركزي خدمات المتعاملين بدبي وأبوظبي
حمدان بن مبارك: فوز التعليم العالي بـ 5 نجوم فرحة تغمرنا

حاز مركز خدمة المتعاملين في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فرع دبي 5 نجوم في نظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات - خدمة المتعاملين في الحكومة الاتحادية.

كما حاز فرع أبوظبي 4 نجوم بحسب نتائج تصنيف جميع مراكز خدمة المتعاملين على مستوى الدولة التي أعلنها أمس صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله.

وقد هنأ سموه المراكز المتفوقة ودوّن على حسابه على تويتر :«الإمارات هي الوحيدة عالمياً التي تصنف مراكزها الحكومية بتصنيف النجوم الخاص بالقطاع الفندقي ، لأن من يزور مقار الحكومة هو ضيفنا ويستحق الأفضل». من جهته هنأ الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي موظفي مركزي خدمات المتعاملين بشكل خاص على هذا الإنجاز.

كما هنأ موظفي الوزارة بشكل عام ،مؤكدا أن فرحة الإنجاز تغمر الجميع وتدعوهم إلى ضرورة شحذ الهمم والاستمرار في العمل الدؤوب ؛ لتحقيق أفضل النتائج والمراتب في المنافسات المقبلة على كل المستويات.

وقد تم افتتاح «مركز خدمة المتعاملين» في إمارة «دبي» في 15 أبريل عام 2014 تنفيذاً لتوجيهات الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان ،بهدف تسهيل تقديم الخدمات للمتعاملين من إمارة دبي والمناطق الشمالية. (وام)

الهوية والتعليم العالي والبحث العلمي والداخلية في فئة ال 5 نجوم
4 نجوم يفوز بها 15 مركزاًلبريد الإمارات و11 للداخلية و5 للكهرباء
بإعلان تلك النتائج تكون ، قد اكتملت عملية تقييم الدورة الأولى لجميع مراكز خدمة المتعاملين في الحكومة الاتحادية وفق «نظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات» حيث أحرزت خمسة مراكز تصنيف 5 نجوم من بينها ثلاثة مراكز ، أحدها يتبع هيئة الإمارات للهوية والثاني تابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والثالث لوزارة الداخلية فيما تراوحت نتائج باقي الجهات بين الأربع والثلاث نجوم.

وشملت فئة الأربع نجوم 15مركزاً لمجموعة بريد الإمارات و11 مركزاً لوزارة الداخلية و5 مراكز لهيئة الإمارات للهوية و5 مراكز للهيئة الاتحادية للكهرباء والماء ومركزين للهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية ومركزين لوزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع ومركزاً واحداً لكل من مؤسسة مواصلات الإمارات ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة التربية والتعليم وهيئة تنمية وتوظيف الموارد البشرية الوطنية. أما المراكز التي حصلت على تصنيف 3 نجوم فقد توزعت بواقع 22 مركزاً لمجموعة بريد الإمارات و13 مركزا للهيئة الاتحادية للكهرباء والماء وسبعة مراكز لكل من وزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة الداخلية وستة مراكز لوزارة الاقتصاد وأربعة مراكز لكل من مؤسسة مواصلات الإمارات ووزارة الصحة وثلاثة مراكز لكل من وزارة الخارجية وهيئة تنمية وتوظيف الموارد البشرية الوطنية ووزارة التربية والتعليم والهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية، ومركزين لبرنامج الشيخ زايد للإسكان ومركزاً واحداً لكل من مصرف الإمارات المركزي وهيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس والمجلس الوطني للإعلام والهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات والهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية ووزارة العدل.
(وام)

نظام النجوم العالمي
كان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله قد أعلن في فبراير من العام الماضي نتائج المرحلة الأولى لنظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات، وشملت 75 مركزا في الجهات الاتحادية حصل ثلاثة منها على تصنيف خمس نجوم هي مراكز خدمة المتعاملين في وزارة العدل بأبوظبي ووزارة التربية والتعليم في دبي والمرور والترخيص بوزارة الداخلية فرع الفجيرة، فيما حصل 33 مركزاً على تصنيف أربع نجوم و39 مركزاً على تصنيف ثلاث نجوم.

وتنفذ عملية تصنيف مراكز الخدمات الحكومية، جهة عالمية محايدة متخصصة ومستقلة وفق عملية منهجية شاملة لمستوى الخدمات في كل مركز يتم على أساسها منح المركز عدداً من النجوم من نجمتين إلى سبع نجوم وتوضع لوحة خاصة بعدد النجوم التي حصل عليها المركز على مدخله.

كما يمنح شهادة موثقة وتقريراً مفصلاً، فيما يتم متابعة أداء المراكز بشكل مستمر من خلال آليات فعالة تعتمد على المتسوق السري.

وتعد الإمارات، الدولة الأولى في العالم التي تتبنى تصنيف مراكز خدمة المتعاملين وفق نظام النجوم الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد لإعادة صياغة مفهوم مبتكر وإطار متكامل المعايير في تقديم الخدمات الحكومية بما ينسجم وأهداف رؤية الإمارات 2021.

وزير الأشغال يهنئ مركزي خدمة الاتحادية للمواصلات

هنأ الدكتور عبدالله بلحيف النعيمي وزير الأشغال العامة ورئيس مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية مركزي خدمة المتعاملين في الهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية فرع دبي والفجيرة بمناسبة الحصول على تصنيف أربع نجوم في نظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات - خدمة المتعاملين في الحكومة الاتحادية.

كما هنأ موظفي الهيئة بشكل عام مؤكدا أن فرحة الإنجاز تغمر الجميع وتدعوهم إلى ضرورة شحذ الهمم والاستمرار في العمل الدؤوب لتحقيق أفضل النتائج والمراتب في المنافسات القادمة على كل المستويات.
وعبر عن شكره لجميع الموظفين بالهيئة على نتائج التقييم ودعاهم إلى بذل مزيد من الجهد للحصول على نتائج افضل في التقييم القادم.(وام)

مراحل تقييم مراكز خدمة المتعاملين وفقا لنظام النجوم العالمي لتصنيف الخدمات:


1
التحضير
يتم طلب مجموعة من الوثائق التي يجب تسليمها قبل شهر من تاريخ التقييم المحدد. حيث يتطلب ذلك من مركز خدمة المتعاملين:
استكمال جدول الوثائق التي يتم إرسالها للمركز.
إرسال جميع الوثائق المطلوبة.
تحديد الوثائق غير المطابقة لطبيعة عمل المركز أو غير المتوفرة من الأساس.

2
الزيارة الميدانية
يقوم فريق التقييم بجولة كاملة لمركز خدمة المتعاملين على أن يقوم مدير المركز بتقديم شرح موجز حول كيفية عمل المركز وتدفق المتعاملين في المبنى، حيث يتطلب ذلك:

- التنسيق حول موعد التقييم.
- استقبال فريق التقييم.
- التعريف بفريق القيادة وموظفي المركز الذين سيتم إجراء المقابلات معهم.

3
التواصل ومراجعة الوثائق
يتم إجراء مقابلات مع موظفي خدمة المتعاملين في مركز خدمة المتعاملين ومراجعة الوثائق:

- إجراء مقابلات مع الموظفين في المركز حيث يتم اختيار الموظفين من قبل فريق المقيمين.
- مراجعة الوثائق الداعمة.
- في بعض الحالات قد يتوجب توفير بعض الوثائق التي لم تطلب مسبقاً لفريق المقيمين.
- تختلف هذه الوثائق من مركز لآخر، لذا يتم العمل بالتعاون مع إدارة المركز للوصول إلى أفضل آلية للتقييم.

4
تصنيف المراكز
تنتهي عملية التقييم بتصنيف مركز خدمة المتعاملين بناء على الزيارة الميدانية ومراجعة الوثائق وإجراء المقابلات، ويتم توفير الوثائق التالية للجهة ومركز خدمة المتعاملين التابع لها:

- تقرير تقييمي للمركز يشمل نقاط القوة وفرص التحسين.
- لوحة تشمل عدد النجوم الحاصل عليها المركز. 

أخر تحديث: 08/10/2015