SNRD
أخبار عاجلة
  • «الإقامة» تقلص زمن تخليص المعاملات إلى 45 ثانية فقط
  • ولي عهد الشارقة يشهد انطلاق فعاليات مؤتمر التعليم والمستقبل
  • خليفة يصدر قانوناً اتحادياً في شأن عمال الخدمة المساعدة

«إقامة الشارقة».. منظومة خدمات ذكية بجودة عالمية المستوى

17 اغسطس 2017

جريدة الخليج

 

أعلن العقيد هزيم السويدي، مدير إدارة أذونات الدخول والإقامة في الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في الشارقة، في حوار خاص مع «الخليج»، أن الإدارة شرعت خلال الأسبوعين الماضيين، في تطبيق منظومة الخدمات الذكية «E-channels» لقطاع الجنسية والإقامة والمنافذ التي أطلقتها وزارة الداخلية مؤخراً وبشكل تدريجي، دون حاجة المتعاملين إلى مراجعة مراكز الخدمة المنتشرة في الإمارة، بعد تدريب مسؤولي مراكز الطباعة.


قال العقيد هزيم السويدي إن تطبيق حزمة الخدمات الذكية الجديدة يتماشى مع توجهات حكومة دولة الإمارات الساعية إلى تعزيز جودة الخدمات بمستويات عالمية، لتحقيق رفاهية الإنسان بوصفه المحور الرئيس في بناء الأوطان، وضمن استراتيجية الحكومة الذكية بوزارة الداخلية التي أطلقها الفريق سموّ الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، التي تستند إلى سعادة المتعاملين محوراً للرؤية والرسالة والأهداف، وإنجاز التحول التام إلى الخدمات الحكومية الذكية، وتحقيق رؤية الإمارات2021،.
وناشد السويدي جميع المتعاملين للاستفادة من الخدمة الجديدة، وإتمام معاملات أذونات الدخول والإقامة عبر البوابة الذكية لخدمات الجنسية والإقامة والمنافذ، أو زيارة مكاتب الطباعة المسجلة في نظام البوابة الذكية: https://echannels.moi.gov.a

وأشار إلى أن جميع المتعاملين يمكنهم الدخول إلى موقع الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في الشارقة www. snrd.ae لمعرفة مكاتب الطباعة المسجلة في نظام التطبيقات الذكية «E channels»، وفيما يتعلق بخدمات الإقامة، أوضح أن المتعامل في حالة الإصدار والتجديد عليه مراجعة مقار الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في الشارقة في مختلف المواقع، في مرحلة «تثبيت قسيمة الإقامة» على جواز السفر، بعد الحصول على الموافقة عبر التطبيق الإلكتروني أو مراكز الطباعة.

ما آليات التسجيل في خدمات البوابة الذكية ؟

نظام الخدمات الذكية الجديد يضمن توفير الوقت والجهد، بسرعة إدخال البيانات ومعالجتها، ومراعاة القضايا البيئية بتقليل الحاجة إلى الأوراق المطبوعة، والاكتفاء بمسح الوثائق الأصلية ضوئياً، إلى جانب تعدد وتبسيط طرق الدفع عبر توفيرها «بوابة أموال» وسيلة دفع مبسطة وآمنة. وأصدرت وزارة الداخلية دليلاً للخدمات الذكية، لتوضيح كل ما يتعلق بهذه الخدمات، وحرصت الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في الشارقة، على تقديم أفضل الخدمات للمتعاملين وسعت لإنجاز المعاملات المستوفية للشروط والتعامل بكل شفافية وتذليل الصعاب والعقبات، وتقديم خدمات أفضل دائماً للمواطنين والمقيمين.
والتسجيل في الخدمة مجاني، عبر الموقع الإلكتروني، بخطوتين، باستخدام رقم بطاقة الهوية، وعقب ذلك يصل إلى المتعامل رمز التفعيل برسالة نصية، وسيتمكن المتعامل من إدخال كلمة المرور، واستخدام الخدمات الذكية كافة.

ما الخدمات التي تقدم، وما طريقة إبلاغ المتعامل بحالة المعاملة ؟

تمكن البوابة المتعاملين من إتمام معاملات التأشيرة والإقامة بأنواعها كافة، من دون الحاجة إلى زيارة مركز الخدمة، بملء الطلبات إلكترونياً وإرفاق الملفات اللازمة عبر البوابة الذكية، ويبلغ النظام المتعامل بالرسائل النصية، والبريد الإلكتروني، أثناء عمليات التسجيل، كما يمكن الاستعلام، عبر حساب المتعامل الخاص والاطلاع على الطلبات وحالتها.

وثائق إلكترونية

ما الخطوة التي تأتي بعد الموافقة على الطلب؟

سيبلغ النظام المتعامل بالموافقة برسالة نصية أوالبريد الإلكتروني، وترسل التفاصيل عبر البريد الإلكتروني، والوثائق الإلكترونية معتمدة.

كيف يمكن للمتعامل الحصول على ملصق الإقامة ؟

عقب الموافقة على طلب الإقامة، يمكن للمتعامل مراجعة مركز الخدمة، ومعه جواز سفر المكفول ووثيقة إثبات الإقامة (التي حصل عليها المتعامل)، ونسخة من الطلب الإلكتروني.

هل يمكن التقدم بطلب استثناء ؟

يمكن التقدم بطلب استثناء عبر بوابة الموقع الإلكتروني، عبر تعبئة الطلب قبل الدفع الإلكتروني، وإرسال شرح شامل توضيحي عن تفاصيل الاستثناء.

وماذا عن الاسترجاع الاستكمالي ؟

في حال وجود خلل في مرفقات الطلب أو الحاجة إلى مزيد من الاستيضاحات، يرجع الطلب إلى المتعامل، ويعاد إرسال الطلب مرة أخرى، دون الحاجة إلى رفض الطلب.

حماية البيانات

كيف يمكن التحقق من موثوقية التأشيرات الإلكترونية، وإلى أي مدى يوفر التطبيق الحماية والأمن للبيانات الشخصية للمتعاملين؟

يمكن التحقق من صحة التأشيرات الإلكترونية، بزيارة البوابة الذكية، ويعدّ التطبيق آمناً من حيث أمن البيانات، حيث قامت وزارة الداخلية بتطبيق أعلى معايير الأمن المتبعة.


في حال وجود عطل في التطبيق، والمتعامل يرغب في إنهاء المعاملة بسرعة، ما البديل لإنهاء إجراءات المعاملة ؟ وماذا يفعل في حال التأخر في الرد، وبمن يتم الاتصال ؟


يمكن التواصل مع مركز اتصال وزارة الداخلية، للحصول على الدعم الفني، كما يمكن مراجعة مركز الخدمات في حال وجود أي أعطال فنية، والتواصل مع مركز الاتصال التابع لوزارة الداخلية عبر الرقم 8005000.

دفع الغرامات

كيف يمكن دفع الغرامات في حال انتهاء الإقامة ؟

عبر البوابة الذكية، وبشكل إلكتروني ومتكامل دون الحاجة إلى زيارة مركز الخدمات.

كم يستغرق وقت طلب الحصول على التأشيرة عبر النظام الجديد ؟

تعتمد طلبات التأشيرة على نوع التأشيرة وإجراءتها، إلا أنه يمكن الحصول عليها بشكل مباشر، ووقت إنهاء معاملة تجديد الإقامة لا يتجاوز 60 ثانية، بعد صدور الموافقات اللازمة.

ما أهم التأشيرات المتاحة على النظام؟ وكيف يمكن التأكد من إنجازها؟

يتيح النظام أنواع التأشيرات والإقامات عبر البوابة الذكية كافة، وستصل رسائل نصية وبريد إلكتروني، للإعلام عن أي تحديث لحالة الطلب.


أوضح العقيد هزيم السويدي، أنه فيما يتعلق ببعض من لا يمكنهم استخدام التطبيق، عليهم التوجه إلى مكاتب الطباعة ومراكز الخدمة لإنهاء معاملاتهم، أما فيما يتعلق بخدمات الإقامة، فإن المتعامل في حالة الإصدار والتجديد يترتب عليه مراجعة مقر الإدارة وفروعها (فقط) في مرحلة تثبيت قسيمة الإقامة على جواز السفر، بعد الحصول على الموافقة عبر التطبيق الإلكتروني أومراكز الطباعة.


أشار العقيد السويدي، إلى أن هناك آلية لاسترداد رسوم الضمان والخدمات، في حال رفض الطلب أو استحقاق استرداد الضمان المالي، حيث سيصل ذلك عبر إشعار بحالة الطلب، ومن ثم سيتمكن المراجع من التقدم بطلب استرداد الرسم المالي عبر البوابة الذكية، بملء الطلب، واختيار طريقة استرداده، وبعد الموافقة عليها يبلغ بحالة الطلب.

قسيمة الإقامة

أوضح العقيد هزيم السويدي، أنه فيما يتعلق ببعض من لا يمكنهم استخدام التطبيق، عليهم التوجه إلى مكاتب الطباعة ومراكز الخدمة لإنهاء معاملاتهم، أما فيما يتعلق بخدمات الإقامة، فإن المتعامل في حالة الإصدار والتجديد يترتب عليه مراجعة مقر الإدارة وفروعها (فقط) في مرحلة تثبيت قسيمة الإقامة على جواز السفر، بعد الحصول على الموافقة عبر التطبيق الإلكتروني أومراكز الطباعة.

استرداد رسوم الضمان

أشار العقيد السويدي، إلى أن هناك آلية لاسترداد رسوم الضمان والخدمات، في حال رفض الطلب أو استحقاق استرداد الضمان المالي، حيث سيصل ذلك عبر إشعار بحالة الطلب، ومن ثم سيتمكن المراجع من التقدم بطلب استرداد الرسم المالي عبر البوابة الذكية، بملء الطلب، واختيار طريقة استرداده، وبعد الموافقة عليها يبلغ بحالة الطلب.

أخر تحديث: 17/08/2017