SNRD
أخبار عاجلة
  • «الإقامة» تقلص زمن تخليص المعاملات إلى 45 ثانية فقط
  • ولي عهد الشارقة يشهد انطلاق فعاليات مؤتمر التعليم والمستقبل
  • خليفة يصدر قانوناً اتحادياً في شأن عمال الخدمة المساعدة

مشروع تصنيف مراكز خدمة المتعاملين

مشروع تصنيف مراكز خدمة المتعاملين

 

أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في مايو ٢٠١١ مشروع تصنيف مراكز خدمة المتعاملين بهدف تحقيق نقلة نوعية في كفاءة الخدمات الحكومية، ورفعها إلى المستويات العالمية حيث يتم تصنيف مراكز تقديم الخدمات الحكومية ومنحها عدداً من النجوم “من نجمتين إلى ٧ نجوم”، ووضع لوحة خاصة على مدخل كل مركز خدمة متعاملين اتحادي توضح مستوى الخدمات فيه، وذلك حسب تطبيق كل منها لمعايير البرنامج الرامي إلى وصول جميع الجهات الاتحادية إلى مستوى (٧ نجوم) خلال السنوات الخمس المقبلة.

 

 

كما يتم تزويد مراكز خدمة المتعاملين بتوصيات لتطوير مستوى خدماتها

بناء على نتائج التقييم الذي يعتمد على ثمانية معايير:


 
١. الربط الاستر اتيجي: مدى وعي والتزام الجهة الاتحادية بتطوير جودة الخدمات الحكومية، والقدرة على تنفيذ التغيير والاستعداد لذلك
 
٢. المتعامل: مدى فهم الجهة الاتحادية لمتعامليها، وكيفية استخدامها لقاعدة البيانات والرؤى المرتبطة بهم من أجل تقديم الخدمات بشكل أفضل
 
٣. الخدمات: القيام بتعريف الخدمات المقدَّمة والمعايير المرتبطة بها، ومدى فعالية تجميعها في باقات وتسويقها لتعزيز قيمتها للمتعاملين وتحقيق القيمة المضافة لهم
 
٤. قنوات تقديم الخدمات: مدى كفاءة وفعالية الجهة الاتحادية في تقديم الخدمات لمتعامليها ووصولها إليهم في مختلف قنوات تقديم الخدمات التي يفضلونها
 
٥. تجربة المتعامل: مدى تناسق تجربة المتعامل في مختلف مراحل الخدمة وفي مختلف قنوات تقديمها
 
٦. كفاءة الخدمات والإبداع: كيف تقوم الجهة الاتحادية بتصميم وإدارة وتطوير العمليات (بما في ذلك إدارة الأداء والإبداع) واتفاقيات مستوى الخدمة
 
٧. الموارد البشرية: كيف تساهم ثقافة الخدمة والموارد البشرية في تمكين الجهات الاتحادية من تصميم وتطوير الخدمة وتقديمها، والوصول إلى المتعاملين وخدمتهم بالطريقة المثلى
 
٨. التكنولوجيا: دور التكنولوجيا والأنظمة في دعم تقديم خدمة متكاملة محورها المتعامل