الخدمات الذكية لـ «الجنسية والإقامة» تشهد تفاعلاً كبيراً

07 اغسطس 2017

جريدة الخليج

 

شهدت منظومة الخدمات الذكية لقطاع الجنسية والإقامة والمنافذ، التي أطلقتها وزارة الداخلية بشكل تدريجي، مؤخراً تفاعلاً كبيراً من المتعاملين الذين أقبلوا على التسجيل فيها بالآلاف للاستفادة من حزمة الخدمات الذكية التي توفرها المنظومة عبر موقع وزارة الداخلية الرسمي بالولوج عبر رابط خدمات ((https:/‏/‏eChannels.moi.gov.ae الخدمات الذكية ذات الرؤية المستقبلية.


وتنسجم المنظومة الجديدة مع توجهات ورؤية حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة الساعية لتعزيز جودة الخدمات بمستويات عالمية لتحقيق رفاهية الإنسان باعتباره المحور الرئيس في بناء الأوطان، وتأتي ضمن استراتيجية الحكومة الذكية بوزارة الداخلية التي كان أطلقها الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، والتي تستند إلى سعادة المتعاملين كمحور للرؤية والرسالة والأهداف.


وتناقص عدد المتعاملين في مراكز الخدمة بشكل واضح بمرور الوقت، وعمل البدء التدريجي للمنظومة على توفير الجهد والوقت بخدماتها المبتكرة التي تستند إلى قدرة الجمهور من أي مكان على استخدام الموقع الخاص بالخدمات للقيام بكافة إجراءات الطلبات مثل أذونات الدخول والإقامة دون الحاجة إلى مراجعة مراكز الخدمة وتقديم الطلبات والأوراق هناك.


خدمات أسرع.. وأكثر ذكاء.


فهي باختصار منظومة ذكية، تختلف عن طبيعة الإجراءات القديمة التقليدية التي كانت تتطلب الوقوف أمام مراكز الطباعة لطباعة الطلبات وتصوير الأوراق الرسمية، والاحتفاظ بالنسخ الأصلية، ثم الحصول على رقم للخدمة من مراكز الإقامة وشؤون الأجانب، ثم الانتظار لإتمام المعاملة وغيرها من الإجراءات المتعلقة بذلك.


فالآن بالإمكان من أي مكان عبر شبكة الإنترنت أو عبر مراكز الطباعة المعتمدة تقديم الطلب وتحميل الأوراق والصور الشخصية المطلوبة، وإرفاق الملفات اللازمة عبر البوابة الذكية، والتي معظمها متوفرة في النظام بسبب الربط مع الدوائر والمؤسسات الحكومية الأخرى مثل وزارة الصحة ووقاية المجتمع وهيئاتها، ثم دفع الرسوم آلياً، ليتم بعد ذلك التعامل مع طلبك آلياً والرد عليك بنفس الطريقة دون تكبّد عناء الانتظار وزيارة مراكز الخدمة.


ولا يلزم مراجعة إدارات الإقامة وشؤون الأجانب إلا في بعض الحالات الخاصة، أو عند تجديد أو الحصول على الإقامة لأول مرة من أجل تثبيت ملصق الإقامة الأصلي في جواز السفر، وبذا اختصرت المنظومة كل الوقت والجهد والمال ليحصل الجمهور الكريم على خدمات تتجاوز التوقعات دقيقة وسريعة وأكثر ذكاء.



وتنسجم خطوات التسجيل المجانية مع الطابع الذكي للمنظومة، بحيث لا يستغرق التسجيل أكثر من خمس دقائق لمرة واحدة بعدها يصبح المستخدم قادراً على الاستفادة الكاملة من الخدمات الذكية والمطورة والمستحدثة من خلال الرابط الموجود للخدمات على موقع وزارة الداخلية الإلكتروني (https:/‏/‏eChannels.moi.gov.ae ).

أخر تحديث: 07/08/2017
http://www.snrd.ae